199
السيد السيستاني : المتن المذكور إلّا قوله مدّ ظلّه و يجوز إضافة لبّيك إلى آخرها بأن يقول : لا شريك لك لبّيك .
السيد الخامنهاي : الثاني : التلبية و كيفيتها على الأصح . . . و الأحوط استحباباً أن يقول بعد التلبيات الأربع المتقدمة : «إنّ الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك لبّيك» 1 .
السيد الشبيري : صيغة التلبية الواجبة هي : «لبيك اللّهمّ لبّيك ، لبّيك لا شريك لك لبّيك إنّ الحمد و النعمة لك و الملك ، لا شريك لك» - و لا يلزم إضافة لبّيك بعد ذلك 2 .
* * *
الشيخ البهجة : المتن المذكور من السيد الخوئي قدس سره إلى قوله دام ظلّه : و وجوب كسر همزة إنّ متّجه و التلبية الكاملة هي : «لبّيك اللّهمّ لبّيك ، لبّيك لا شريك لك لبّيك ، إنّ الحمد و النعمة لك و الملك لك ، لا شريك لك لبّيك» 3 .
الشيخ التبريزي : المتن المنقول من السيد الخوئي قدس سره 4.
الشيخ الصافي : المتن المنقول من السيد الگلپايگاني قدس سره إلى قوله دام ظلّه : و الأحوط وجوباً أن يضيف إليها : إنّ الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك ، و الأولى أن يقول بعدها : لبّيك 5 .
الشيخ الفاضل : المتن المذكور من التحرير في المقدار الّذي أوردناه 6 .
الشيخ المكارم : الثاني التلبية ، يجب التلبية عند الإحرام و هي أن يقول بالعربيّة الصحيحة ، لبّيك اللّهمّ لبّيك لبّيك لا شريك لك لبّيك ، إنّ الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك ، و هذه الصورة هي الأحوط وجوباً و الأفضل أن يجتنب ما زاد عن هذه العبارات إلّا ما سيأتي ذكره في المستحبّات 7 .
الشيخ الوحيد : الأمر الثاني التلبية و صورتها أن يقول . . . و تستحبّ إضافة هذه الجملة : «إنّ الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك لبّيك ، لبّيك ذا المعارج لبّيك» ، بل و ما