77
. . . . . . . . . .
و بين ان تسفر الشمس فان هو لم ينفر حتى يكون عند غروبها فلا ينفر و ليبت بمنى حتى إذا أصبح و طلعت الشمس فلينفر منى شاء 1.
2-ما رواه معاوية بن عمار عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال:
إذا نفرت في النفر الأول فإن شئت ان تقيم بمكة و تبيت بها فلا بأس بذلك، قال: و قال: إذا جاء الليل بعد النفر الأول فبعت بمنى فليس لك ان تخرج منها حتى تصبح 2.
3-ما رواه الحلبي عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: من تعجل في يومين فلا ينفر حتى تزول الشمس فإن أدركه المساء بات و لم ينفر 3و لكن في صحيح معاوية بن عمار عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) -على ما رواه الصدوق و الشيخقدس سرهما-: (و ان تأخرت إلى آخر أيام التشريق و هو النفر الأخير فلا عليك أي ساعة نفرت و رميت قبل الزوال أو بعده 4و في رواية دعائم الإسلام عن جعفر بن محمد (عليهما السلام) انه قال : لما اقبل رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله) من المزدلفة مرّ على جمرة العقبة يوم النحر فرماها يسبع حصيات ثم أتى منى و كذلك السنة ثم رمى أيام التشريق الثّلاث جمرات كل يوم عند زوال الشمس و هو أفضل 5