202
السيد الخوئي : فإذا لم يتعلّم تلك الألفاظ و لم يتيسّر له التلقين يجب عليه التلفّظ بها بالمقدار الميسور و الأحوط في هذه الصورة الجمع بين الإتيان بالمقدار الّذي يتمكّن منه و الإتيان بترجمتها و الاستنابة لذلك 1 .
السيد السيستاني : فإذا لم يتعلّم تلك الألفاظ و لم يتيسّر له التلقين اجتزأ بالتلفّظ بها ملحوناً إذا لم يكن اللحن بحدّ يمنع من صدق التلبية عليها عرفاً ، و إلّا فالأحوط الجمع بين الإتيان بمرادفها و بترجمتها و الاستنابة في ذلك 2 .
السيد الشبيري : من لم يحسن التلبية الواجبة و لو بتلقين غيره إذا لم يستطع تعلّمها أولم يسعه الوقت لذلك تلزمه الاستنابة حينئذٍ و الأحوط استحباباً أن يأتي بها هو أيضاً بأحسن ما يقدر عليه و إن كان بتلقين غيره 3 .
* * *
الشيخ البهجة : فإذا لم يتعلّم تلك الألفاظ و لم يتيسّر له التلقين يجب عليه التلفّظ بها بالمقدار الميسور الّذي يتمكّن منه و الأحوط في هذه الصورة الجمع بين الإتيان بالمقدار الّذي يتمكّن منه و الإتيان بترجمتها و الاستنابة لذلك 4 و قد مضى مثل ذلك .
الشيخ التبريزي : نفس المتن المذكور من السيد الخوئي قدس سره 5.
الشيخ الصافي : و إذا لم يتمكّن من قراءتها صحيحة يقف معه معلّم . . . إلى آخر ما ذكر في الفرع الماضي 6 .
الشيخ الفاضل : و مع عدم تمكّنه من التصحيح و لو بالتلقين فالأولى الجمع بين إتيانها بأي نحو أمكنه و ترجمتها بلغته و الأولى الاستنابة مع ذلك 7 .
الشيخ المكارم : مضى كلامه دام ظلّه في الفرع السابق 8 .
الشيخ الوحيد : مضى كلامه دام ظلّه في الفرع السابق .