184والمقام عبارة عن شبه حانوتٍ خارجٍ من جدار الدار المرقّم 322 / 75، ويرجع تاريخ تشييده إلى سنة 1113هكما هو موجودٌ على الكُتيبة، وتمّ تجديده سنة 1352ه/ 1934م ثمّ جُدّد عام 1378ه/ 1952م، وهذا المقام يؤمّه الزائرون ليتبرّكوا به.
مقام تلّ الزينبيّة 1
يقع في الجهة الغربيّة من الصحن الحسينيّ، بالقرب من باب الزينبيّة في مرتفع يُعرف ب- (تل الزينبيّة).
ويُقال: إنّ هذا التلّ كان يُشرف على مصارع القتلى في حادثة الطفّ، حيث كانت السيدة زينب الكبرى تتفقّد حال أخيها الحسين(ع)، وإلى ذلك أشار الشاعر الشعبيّ المرحوم حسين الكربلائيّ بقوله:
روحي من الصبر ملّت وصاحتْ
وتيمّناً بها سمّي هذا الموضع باسمها.
والمقام عبارةٌ عن شبّاكٍ صغيرٍ من البرونز داخله أبيات كُتبت على القاشانيّ، وتوجد في أعلاه أحجارٌ من القاشانيّ مزيّنةٌ بصورٍ تمثّل معركة الطفّ، وقد جُدّد بناؤه سنة 1398ه، ثم جُدد بناؤه سنة 1420 ه/ 2000م وتطوّر إلى بنايةٍ واسعةٍ بمساحة 8*8 م2، وقام بتجديده السيّد ناصر السيّد راضي شبّر، وأرّخ المقام الشاعر الحاج محمّد علي حسين الحلّاق بقوله:
لهفي على أُم المصائب أرِّخوا
(روضُ المقام بلطف زينب جُدِّدا)
1420ه